تخططين للحمل فهذه الرعاية الصحية ما قبل الحمل



إذا كنتى حديثة الزواج وتخططين للانجاب ، فيجب اعداد نفسك لحمل آمن وسيم حتى تتفادى فى المستقبل اى مشاكل لكى ولطفلك ، واليوم سوف نقدم لكى مجموعة ارشادات عليكى اتباعها قبل الحمل 

قبل حدوث حمل عليكى أتباع النصائح التالية :توجهي لقسم الرعاية ما قبل الحمل لتتمتعي بخدمة مميزة لرعاية ما قبل الحمل .
– من المهم أن تزورين طبيبك قبل أن تصبحين حاملا لأنه هناك عدة حالات طبية ربما لا تكوني مدركة لها ويمكن أن تؤثر علي حملك , وتشمل أهم هذه الحالات :
(السكر – الضغط العالي – فقر الدم – مشاكل الغدة الدرقية – الإمراض التناسلية)
– كما وتشمل التحاليل والفحوصات الاخري الأكثر انتشارا قبل الحمل :
(مسحة عنق الرحم –   فحص الثديين – فصيلة الدم 

  المناعة ضد الحصبة والجديري–  يوصي مركز الوقاية والتحكم في الأمراض بمسح جميع السيدات اللاتي يستعدنا للحمل بإجراء اختبارات المناعة ضد الحصبة والجديري قبل حملهن وإعطاءهن مصل الحصبة والجديري إذا وجد أنهن ليس لديهن مناعة , كما يوصي بالانتظار 4 أسابيع بعد تلقي المصل قبل محاولة الحمل .

ويقوم الطبيب أيضا بالاستعلام عن تاريخك الطبي وتاريخ العائلة .
ويشمل التاريخ الطبي :
(الأدوية التي تتناولينها – تاريخ الحمل السابق- التغذية الرياضة – الحالات الطبية)
ويشمل تاريخ العائلة :
(السكر-الضغط العالي- الصرع-التخلف العقلي- التوائم)
– استشيري طبيبك إذا كانت هناك مشاكل وراثية في العائلة مثل فقر الدم المنجلى (التلاسيميا ) حتى ولو كان الزوج ليس من الأقارب أو أمراض وراثية أخرى.
 اتبعي برنامج غذائيا ملائما لصحتك يحتوي على الخضار والفواكه والحبوب والأغذية الغنية    بالكالسيوم كالحليب ومشتقاته والأغذية الغنية بالبروتينات كاللحوم وأنواعها

امتنعي أو قللي من شرب المنبهات مثل القهوة والشاي والمشروبات الغازية والشكلاتة وتجنبي التعرض للدخان أو مجالسة المدخنين .

اخبري طبيبك مسبقا إذا كنت تتناولين أدوية بشكل دائم , آذ إن هناك بعض الأدوية التي تحتوي على عناصر كيماوية قد تؤثر على سلامة الجنين مثل أدوية سيولة الدم (warfarin) .

احذري التعرض للأشعة (X-ray)   عند زيارتك للمركز الصحي إذا كنت تعتقدين انك حامل أو تخططين لذلك , تجنبي استخدام المبيدات الحشرية والمنظفات الكيماوية .

_ إذا كنت مصابة بالضغط أو السكري أو من نوبات الصرع أو التشنجات فاحرصي على المتابعة الطبية لان تنظيم السكر قبل حدوث الحمل بمدة شهرين على الأقل يقلل من التشوهات الخلقية بمقدار الثلث .

التخلص من السمنة الزائدة قبل حدوت حمل يقلل من تشوهات الجهاز العصبي والولادة المبكرة والسكري والولادة بطريقة قيصرية وارتفاع ضغط الدم والجلطات المصاحبة للسمنة .

_ عليك ممارسة بعض التمارين الرياضية على الأقل نصف ساعة يوميا والتمتع بقسط كافي من الراحة والنوم وتجنبي الحمامات الساخنة وجلسات المساج والساونا .

  toxoplasmosisاحذري التعامل مع الحيوانات الأليفة كالقطط والكلاب لتجنب الإصابة بطفيليات
       التي تؤثر على الجنين وتسبب الإجهاض .
_ احرصي على تناول الأغذية الغنية بحمض الفوليك الذي ينتمي لفيتامين B ويمكن الحصول عليه من السبانخ والزبيب والبرتقال والأناناس واللحوم وكبد الدجاج والقمح والنخالة والعدس والفول والبندق

اغلب الأعشاب الطبية لم تصرح هيئة الطعام والدواء باستعمالها ولذلك لا يوجد هناك دراسات كافية عن تأثيرها علي الجنين ويجب أن تناقشين طبيبك قبل استخدام أي أعشاب طبية 

كما سوف تزود متلقي الخدمة حامض الفوليك بمعدل( 300 – 400 ) ميكروجرام يوميا ابتداء من قبل الحمل بشهرين والذي من فوائده ما يلي : – يقلل من الإصابة بأمراض الجهاز العصبي الحبل الشوكي بنسبة 65% .– يمنع حدوث تشوهات القلب والكلى والشفة والحلق المشقوق.– يلعب دورا هاما في أنتاج كرات الدم الحمراء .
-و رفع نسبة الهيموجلوبين الدم

إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال